_

أمريكا: 160% زيادة الجوع بين كبار السن

ملايين من كبار السن في الولايات المتحدة الأمريكية ينحدرون نحو الجوع، بينما نظام الحماية الاجتماعية الذي يفترض أن يشملهم- مهترئ... قرابة 8% من الأمريكيين في عمر الـ 60 وأكبر، غير آمنين غذائياً في عام 2017، بناء على دراسة جديدة صادرة عن مجموعة ضد الجوع- تغذية أمريكا.

5,5 ملايين من كبار السن ليس لديهم وصول آمن للغذاء الصحي، وهو رقم قد ازداد بنسبة تفوق 160% اعتباراً من عام 2001، عندما كان يقارب 2,1 مليون، ومن المتوقع أن يستمر بالنمو.
إن هؤلاء غير الآمنين غذائياً أصبحوا يشكلون نسبة 7% من هذه الشريحة العمرية في عموم الولايات المتحدة، وتتباين هذه النسبة وفق الولايات، حيث تتمركز المشكلة بشكل أكبر في الأجزاء الجنوبية والجنوبية- الغربية من البلاد. لويزيانا هي الولاية التي تضم أعلى نسبة 12% من كبار السنّ فيها غير آمنين غذائياً، وفي مراكز مدن مثل ميمفاس 17% من كبار السن لا يضمنون تأمين وجبتهم التالية.
شرائح أوسع من كبار السنّ، ومن مستويات دخل مختلفة، يعانون من صعوبة الوصول وتحضير الطعام الصحي الضروري، ونسب الفقر ضمن كبار السن هي الأعلى. وتزداد هذه النسب أيضاً ضمن الأقليات، فأكثر من 17% من الكبار من الأصول الإفريقية، و16% بين الكبار من الأصول اللاتينية غير آمنين غذائياً، بينما النسبة بين الكبار البيض 7% غير آمنين غذائياً.
الكثير من كبار السن يعتمدون على المساعدات الاجتماعية، ووسطياً تقدم المساعدات الاجتماعية 1467 دولاراً شهرياً للعامل المتقاعد، ما يعني دخلاً سنوياً 17600 دولار سنوياً، وهو أعلى بقليل من حد الفقر الفردي في الولايات المتحدة والبالغ 12490 دولاراً سنوياً في 2019.
تكاليف السكن تشكل العبء الأكبر، فالمستأجرون يدفعون 30% من دخولهم للإيجارات تقريباً، ويتبقى القليل غير القادر على تلبية مستويات الغذاء الضرورية.
منذ عام 1972 كبار السن الأمريكيون أصبحوا جزءاً من برنامج إصلاحات ورعاية اجتماعية أقره الرئيس لنيدون جونسون، قدم من خلاله برامج دعم غذائي بالتوصيل للمنازل والوجبات الجماعية لمن هم فوق الـ 60 عاماً، ولكن تمويل هذا البرنامج أصبح أقل بكثير من زيادة أعداد من هم فوق الـ 60 عاماً، وكذلك لم يعدّل وفق التضخم.
حيث تقلصت خدمات التغذية بنسبة 8% خلال الأعوام الـ 18 الماضية بفعل التضخم، وتراجع عدد الأسر والمجموعات التي تحصل على تغذية بمقدار 21 مليون منذ عام 2005، ليحصل جزء فقط من الشريحة التي تعاني من ضعف الأمن الغذائي على خدمات وجبات الغذاء ضمن برنامج الرعاية الاجتماعية، بينما نسبة 83% لا يحصلون على مساعدات ومهددون بالجوع.

معلومات إضافية

العدد رقم:
930