_
325 ألف ليرة  تكاليف المعيشة نهاية آذار

325 ألف ليرة تكاليف المعيشة نهاية آذار

مرت الشهور الثلاثة الأولى من عام 2019، وشهدت هذه الفترة متغيرات هامة في الوضع الاقتصادي داخل البلاد... أزمة محروقات، وتشديداً للعقوبات، وتقلبات في سعر الصرف، حملت آثارها المباشرة والسريعة على تكاليف معيشة الأسرة شهرياً. وكان للغذاء الحصة الرئيسة في ارتفاع التكاليف المكونة من سلة الاستهلاك المعتمدة رسمياً، والمكونة من ثماني حاجات أساسية.


وفق مؤشر قاسيون لتكاليف المعيشة، فإن تكاليف معيشة أسرة وسطية مكونة من 5 أشخاص وتقطن في دمشق، قارب في نهاية شهر آذار 2019: 325 ألف ليرة سورية. مرتفعة عن التكاليف المقاسة في مطلع العام بمقدار 15 ألف ليرة، ونسبة ارتفاع 5%... بينما إذا ما قيس الارتفاع في التكاليف بالمقارنة مع عامٍ مضى، فإنها قد ارتفعت بمقدار 30 ألف ليرة، ونسبة 10%.

112 ألف ليرة للغذاء الضروري والمشروبات
+12%

ارتفعت تكاليف مكونات الغذاء الضرورية المقاسة على أساس حاجة الفرد إلى استهلاك 2400 حريرة بالحد الأدنى، من المكونات الأساسية، مضافاً إليها الزيوت ومشروبات أساسية، ما تم تفصيله في الشكل. الارتفاع الذي زاد على 12 ألف ليرة عن مستوى بداية العام، جاء نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم، والفروج تحديداً. بالإضافة إلى ارتفاع في أسعار الخضار الأساسية مثل: البطاطا والبندورة، وارتفاع كذلك في أسعار الفواكه، مثل: الموز والتفاح. بالإضافة إلى ارتفاع في أسعار السكر والحلويات، والأرز بنسب متفاوتة، ولكن ذات تأثير.
أما إذا قسنا ارتفاع أسعار الغذاء بالمقارنة بعامٍ مضى، أي: مع نهاية آذار 2018، فإن مستوى الارتفاع كبير، حيث كانت تكاليف الغذاء والمشروبات: 89 ألف ليرة. أي: أن أسعار الغذاء ارتفعت خلال عامٍ مضى بنسبة: 14%، والنسبة الأعظم من هذا الارتفاع حصلت في الأشهر الثلاث الأخيرة.

المكونات الأخرى
الأدوات المنزلية +5%

لم تتغير المكونات الأخرى بشكل ملحوظ كما في الغذاء، فباستثناء الأدوات المنزلية من أدوات تنظيف ومواد أساسية التي ارتفعت بنسبة 5% تقريباً، فإن المكونات الأخرى ثابتة. فتكاليف السكن 92 ألف ليرة شهرياً، والتي ارتفعت في مطلع العام بمقدار 3000 ليرة إضافية نتيجة الحاجة إلى مبالغ إضافية لتحصيل جرة الغاز أو ليتر المازوت. التعليم الذي ارتفع في أيلول الماضي إلى 18600 ليرة شهرياً، وتكاليف الأثاث بحدود 18300 ليرة شهرياً، وهي المكونة من تكاليف الكهربائيات موزعة على عشر سنوات، وأدوات منزلية أخرى موزعة على 5 سنوات. وتكاليف النقل 20 ألف ليرة شهرياً، وتكاليف اللباس 17700 ليرة شهرياً للأسرة، وتكاليف الصحة 11 ألف ليرة، والاتصالات 10 آلاف ليرة. ليكون مجموع تكاليف المعيشة: 299600 ليرة، يضاف إليها 8% للحاجات الاستثنائية الأخرى، لتبلغ تكاليف المعيشة الشهرية الإجمالية نهاية العام الحالي: 325 ألف ليرة سورية تقريباً.

 

 

• 112 ألف ليرة تكلفة الغذاء والمشروبات الشهرية
كانت الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، المرحلة الأولى التي انخفض فيها مستوى تكاليف المعيشة خلال سنوات الأزمة السبع، ولكن اتجاه الانخفاض هذا لم يستمر، بل عاد للارتفاع خلال عامٍ مضى. ولكن مقدار الارتفاع خلال الأشهر الثلاثة الماضية يعادل مستوى الارتفاع، خلال تسعة أشهر سبقته. حيث حملت العقوبات وأزمة المحروقات وعودة سعر الصرف للتقلب آثاراً مباشرة، أول ما أودت به، هي أسعار الغذاء ومكوناته الأساسية التي تشكل أكثر من ثلث مكونات سلة الاستهلاك لأسرة من 5 أشخاص في دمشق.

 

 

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
907
آخر تعديل على الإثنين, 01 نيسان/أبريل 2019 13:17