_
منازل الإسكان الجديدة: بكم تبيعنا الحكومة أرضنا؟

منازل الإسكان الجديدة: بكم تبيعنا الحكومة أرضنا؟

تبلغ تكاليف إنشاء منزل من 100 متر مربع ما يقارب 3 مليون ليرة على الهيكل، بينما قد ترفع الكسوة الممتازة السعر إلى 5 مليون ليرة... هذا ما قدرته قاسيون في عام 2018، أي: أن تكاليف المتر المربع إنشاء وكسوة تقارب: 50 ألف ليرة.

المؤسسة العامة للإسكان، وبعد طول انتظار أعلنت عن المساكن المطروحة للاكتتاب في 9 محافظات سورية، التي تسلمها مكسية بنسبة 80%، وكسوة متوسطة إن لم نقل رديئة.
وهذه المنازل التي سيكون سعرها الوسطي 7,5 مليون ليرة، ستكون مساحتها الوسطية أيضاً: 50 متراً مربع كاملة... أي: بسعر بيع وسطي للمتر: 150 ألف ليرة.
إن هذا يعني أن الحكومة تُسعّر المتر بثلاثة أضعاف التكلفة الإنشائية، إذا ما افترضنا أن المؤسسة العامة للإسكان تتكلف على المتر إنشاء وكسوة 50 ألف ليرة.
وإذا ما كانت التكلفة 150 ألف ليرة للمتر، منها 50 ألف ليرة تكلفة إنشائية، فإن الباقي يجب أن يكون ريع أرض وأرباح متعهدين.
فهل يمكن أن تشرح لنا الحكومة: بكم تبيعنا الأراضي العامة؟ وكم تعطي الشركات المتعهدة ربحاً مقابل «علب الكبريت» المسماة مساكن، التي دفعتها الأولى تعادل الأجر الوسطي لخمس سنوات، وأقساطها الشهرية تعادل نسبة 60% تقريباً من الأجر الوسطي!
يُذكر أنّ الحكومة صرحت أنها قد تُعطي المستثمرين أراضي مجانية بداعي الدعم، وآخرها كان لمعمل أدوية سرطانية... فمن يعلم لربما يبيعنا المستثمر المذكور أدوية السرطان مجاناً!