زائد ناقص

زائد ناقص

«حبتين بدال حبة» / خود حبتين بدال حبة... هذا ما يقوله أغلب الصيادلة لزبائن الدواء السوري، نتيجة ضعف الفعالية في الدواء المنتج محلياً حسب ما يقول أصحاب المهنة. فشركات الأدوية السورية وحتى لا ينخفض هامش الربح، تستورد مواد قليلة الفعالية منخفضة التكلفة، لتتناسب مع أسعار البيع المحلي التي ارتفعت ولكن ليس إلى الحد الذي يحافظ على نسبة الربح السابقة.

«بحبحوها» لـ 16 مليار!
16.8 مليار ليرة مخصصات النفقات الاستثمارية المعتمدة لوزارة الصناعة بالاتفاق مع وزارة المالية للعام المالي القادم 2018، موزعة على 10 للاستبدال والتجديد، و 3.9 للمشاريع المنقولة، و 2.3 مليار ليرة للمشاريع الجديدة. وهناك احتمال لطلب مخصصات لمشاريع استثمارية أخرى. وهو الرقم ذاته تقريباً المخصص لعام 2017 والبالغ 16 مليار، والذي لم يتبين نسب إنفاقه حتى اليوم.
يذكر أن رقم الاستثمار الصناعي الحكومي المذكور والذي يعادل قرابة 32 مليون دولار يشكل نسبة 16% من الرقم الدولي التقديري لرأس المال الثابت المستثمر حكومياً عام 2015، وهو بالتأكيد رقم دولي مضخم أو مأخوذ على أساس أرقام الموازنة الاستثمارية غير المنفقة.

شركاء الطاقة الخاصين
توقف الصناعيون عن استيراد المازوت بحسب مصدر من شركة محروقات وأصبحوا يؤمنون حاجاتهم من مصدرين الأول هو محروقات بمعدل مليون لتر مازوت يومياً وبسعر 290 ليرة للتر وهو سعر التكلفة بحسب التصريح الحكومي، ولكن بين أيضاً أن باقي حاجات الصناعة فيشتريها الصناعيين من المازوت الذي تكرره مصفاة حمص لصالح شركات خاصة تستورد النفط الخام وتكرره في المصفاة، ويسمح لها ببيعه في السوق المحلية أو إعادة تصديره.

معلومات إضافية

العدد رقم:
824