زائد ناقص

زائد ناقص

النفط المنتج يتضاعف خلال العام الحالي / أشارت مصادر محلية إلى أن النفط المنتج محلياً وصل حتى الشهر الحالي من هذا العام إلى 16 ألف برميل يوميا،ً وذلك بعد السيطرة على حقل الشاعر، وعودة الآبار النفطية الثلاث للإنتاج مع الانتهاء من أعمال الصيانة والتشغيل. واذا اعتمدنا هذا الرقم للإنتاج، فيمكن القول: إن إنتاج النفط السوري ارتفع عن عام 2016 بمعدل 100% حيث تم إنتاج 8 ألاف برميل نفط يومياً، وبمعدل 700% عن الربع الأول من هذا العام.. مع هذا التحسن الملحوظ وبانتظار عودة آبار أخرى قريباً للإنتاج، فإن الكثير من الاختناقات التي ولّدتها الأزمة لابد وأن تشهد انفراجاً، ولكن ذلك مشروط بحسن الإدارة..

آخر أرقام المركزي للإحصاء
في آخر رقم منشور للمكتب المركزي للإحصاء، وهو الرقم القياسي للأسعار في شهر أيلول من عام 2016 فإن التضخم الشهري بين آب وأيلول 2016 بلغ 6.2% بينما بلغ التضخم السنوي 52.8%، تصدرت البقول والخضار حسب المركزي للإحصاء القائمة حيث بلغ التضخم السنوي 57.6% يليه قطاع الصحة بمعدل تضخم 42.4%، بينما بلغ معدل التضخم السنوي للأغذية 5.5% فقط. الرقم الذي جاء متأخراً مع توقف المركز عن نشر إحصائيات حديثة، يبدو غير دقيق، فحسب مؤشر قاسيون للأسعار عن أيلول 2016 والذي بلغت فيه تكاليف المعيشة 290 ألف ليرة سورية، فإن معدل تضخم الأغذية عن بداية العام فقط بلغ 89%!
المصارف الخاصة مستمرة بالربح
تشير البيانات المالية للمصارف السورية الخاصة خلال الربع الأول من عام 2017، إلى أن الأرباح الإجمالية لتلك المصارف خلال الأشهر الثلاثة الأولى تخطت الـ3 مليارات ليرة سورية. تتناقل وسائل الإعلام الخبر، مضيفة: أن تلك المصارف استطاعت توريد خزينة الدولة بمبلغ 1.1 مليار ليرة مقابل الضرائب المفروضة عليها، وللأمانة تشكل نسبة الضرائب المدفوعة حتى الآن والتي تصل إلى حوالي 30% من مجمل الأرباح رقماً جيداً، إذا ما قورن بنسبة الضرائب المدفوعة عن كامل عام 2016 والتي بلغت ما نسبته 5.5% فقط من مجمل الأرباح، لكن علينا أن ننتظر حتى نهاية العام، ونرى إن كانت مزيد من التسهيلات والإعفاءات ستمنح للمصارف بهدف زيادة أرباحها..

معلومات إضافية

العدد رقم:
822