زائد ناقص

زائد ناقص

الدولار إلى 500 ليرة\ اقترح مجلس النقد والتسليف أن يكون سعر الصرف في حسابات الموازنة العامة للعام القادم 2018: 500 ليرة سورية مقابل الدولار، وهذا في توصيته المرفوعة لمجلس الوزراء بهذا الشأن.

إذا ما أُخِذَ بهذا السعر، فإن ارتفاع سعر الصرف في الموازنة لهذا العام سيكون الأقل ارتفاعاً منذ عامين.
حيث إن سعر صرف الموازنة ارتفع من 150 ليرة عام 2015 إلى 250 ليرة عام 2016 بنسبة نمو 66%، وارتفع إلى 470 ليرة في موازنة العام الحالي 2017 بنسبة نمو 88% عن سابقه، بينما سيكون الارتفاع في عام 2018 عن العام الحالي بنسبة 6% فقط.

الخيوط لا القماش..
تحدد اللجنة الاقتصادية ووزارة الاقتصاد ما هي المواد الأولية ذات التعرفة الجمركية المنخفضة، لدعم الصناعة، وما هي المواد الجاهزة ونصف المصنعة المنتجة داخل البلاد، والتي تأتي تعرفتها أعلى لحماية المنتجات المحلية وتعزيز دورها في السوق.
ولكن الكلام شيء والتصنيف شيء آخر، ليتبين على سبيل المثال بأن الأقمشة تصنف كمواد أولية، بينما يفترض أن تصنف الخيوط الداخلة في تصنيع الأقمشة محلياً، كمواد أولية بينما الأقمشة فنصف مصنعة. وعملياً وفق التصنيف الحكومي فإن مستوردي الأقمشة، سيدفعون رسماً هو ذاته الرسم الذي يدفعه مستوردو الخيطان ومنتجي الأقمشة!

...النحاس لا الكابلات
وكذلك الأمر في صناعة الكابلات، حيث صنفت الكابلات كمواد أولية برسم جمركي منخفض، ليصبح الرسم الذي يدفعه مستورد الكابلات، متساوياً مع رسم المواد الأولية كالنحاس والألمنيوم، التي يدفعها منتج الكابلات في السوق، وتكون النتيجة أن يحل المستورد مكان المنتج محلياً ويزيد التضييق على صناعات مثل صناعة الأقمشة، وصناعة الكابلات محلياً!

معلومات إضافية

العدد رقم:
821