_
ودائع المصرف التجاري: أكثر وأقل!

ودائع المصرف التجاري: أكثر وأقل!

ارتفع مجموع الودائع بالليرة والعملة الأجنبية، في المصرف التجاري السوري إلى 834 مليار ليرة سورية، في الربع الثالث من عام 2016، بارتفاع بمقدار 237 مليار ل.س، ونسبة 40% تقريباً، خلال عام.

أما من حيث القيمة فإن هذه الودائع قد انتقلت من 2,37 مليار دولار في العام الماضي، إلى 1,62 مليار دولار ، في العام الحالي، أي بخسارة 32% تقريباً من قيمتها الفعلية، مع انتقال سعر الصرف الرسمي من 251 ليرة مقابل الدولار في 30-9-2015، إلى 514 ليرة مقابل الدولار في الوقت الحالي، وهذا إذا ما أخذنا ارتفاع سعر الصرف الرسمي كمؤشر تقريبي لتراجع قيمة الليرة.

إن هذه الأموال المتراكمة على شكل ودائع بالليرات السورية، والتي لا يتم تحويلها إلى مدخلات في العمليات الاستثمارية الإنتاجية، تفقد قيمتها الفعلية، وقدرتها الاستثمارية عاماً بعد عام، حتى لو تراكم المزيد والمزيد من الليرات في ودائع المصرف التجاري أو غيره..

بلغت ودائع المصارف العامة والخاصة في سورية نهاية عام 2015 ما يقارب: 1624 مليار ليرة، وفي حسبة سابقة لقاسيون، كان من الممكن أن تساهم نصف هذه الأموال في زيادة الناتج الصناعي السوري بإجماله بنسبة تقارب 5% في العام الحالي، إذا ما تم تحويلها إلى استثمار صناعي محلي، ولكن هذا لم يتم..