زائد ناقص

زائد ناقص

عودة (الصناعي) / وجهت وزارة الصناعة كتاباً إلى رئيس مجلس الوزراء بينت فيه أهم الأعمال التي تم إنجازها خلال الربع الأخير من عام 2014. وحول ما يخص عمل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان والمؤسسة العامة للصناعات النسيجية،

أوضحت المذكرة أن الوزارة بحثت سبل تشغيل محالج القطن وشركات الغزل والنسيج وشركات الزيوت لتأمين عوائد بالحد الأدنى تغطي من خلالها نفقاتها الثابتة بما فيها الرواتب والأجور لتخفف ما استطاعت من الأعباء الملقاة على المؤسسة النسيجية ومؤسسة حلج الأقطان ووزارة المالية.
  
توطين!!
رأى عميد كلية الاقتصاد الدكتور رسلان خضور أن الرقم الإحصائي يفترض أن يكون رقماً وطنياً قبل أن يكون رقماً خاصاً بالمنظمات الدولية، مشيراً إلى أنه في فترات سابقة قامت المنظمات الدولية بطرح أرقام ومعطيات عن واقع الاقتصاد السوري، وضعت فيها مؤشرات لانهيارات بشكل غير طبيعي.

(قيادة حكيمة)!!
قال نائب حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور عمر سيدي: إن البنك هو القائد للعملية الاقتصادية في البلد قبل الأحداث ويستمر بذلك ويدير السياسة النقدية، وبأن الجهات الأخرى مكملة له من القطاع الخاص. آملاً التزام كل الجهات بالخطوات التي يقوم بها المركزي دون مخالفتها للحد من الآثار السلبية في هذه الإجراءات.

على ذمة (التعافي)
كشفت بيانات مديرية الشركات في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، تعافياً نسبياً خلال العام 2014 لجهة تأسيس مختلف شركات الأموال حيث بلغ إجمالي تأسيس هذه الشركات منذ بداية العام وحتى نهاية تشرين الثاني 221 شركة.

وكمان نمو!
قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور همام الجزائري إن العام شبه المنقضي 2014 قد سجل نمواً في الإنتاج الزراعي والصناعي مقارنة بالعام الماضي 2013 وقد بدا ذلك جلياً في زيادة حركة الصادرات.
عن مواقع الصحف المحلية.