الأجور الجديدة وتكلفة الغذاء..

الأجور الجديدة وتكلفة الغذاء..

إن مستوى الأجور لا يتحدد «بعدد الليرات» التي يحصل عليها صاحب الأجر في نهاية الشهر، وهو ما يسمى «الأجر الاسمي»، وإنما تتحدد وفقاً لمقدار الحاجات من السلع والخدمات الأساسية التي من الممكن أن يشتريها هذا الأجر

أما قدرة الأجر على شراء هذه الحاجات فتتعلق بأسعار هذه الحاجات في السوق أي بالمستوى العام للأسعار، لذلك فإن الزيادات على الأجور يفترض أن تقارن بتغيرات المستوى العام للأسعار.. أي العلاقة بين تحرك الأسعار وتحرك الأجور..
سعر الصرف وتغيرات مستوى الأسعار
تغيرات المستوى العام للأسعار متحركة بشكل كبير في سورية خلال العقد الماضي، وتسارعت تغيراتها  خلال الأزمة باتجاه وحيد نحو الارتفاع وهذا يتعلق بجملة عوامل في جوهرها يكمن تراجع الإنتاج وصعوباته، الذي يؤثر في قيمة الليرة السورية التي من المفترض أن تعبر كمياتها بالمجمل عن كميات الإنتاج من السلع المولدة في السوق.. هذا من الناحية الموضوعية إلا أن تراجع الكتلة السلعية المقدر خلال الأزمة بمقدار50% تقريباً ترافق مع تراجع أكبر في قيمة الليرة وصل حتى  200-300% وهو ما يتعلق بمضاربات السوق السوداء، وسياسات حماية الليرة التي ساهمت كما يتضح حتى اليوم بزيادة قدرة سوق الصرف والمتحكمين الخاصين بالقطع الأجنبي على رفع سعر الصرف وبالتالي تراجع القيمة المقابلة لليرة السورية مع ما يحمله هذا الأثر من نتائج على قدرة الليرة الشرائية وكميات السلع والحاجات التي من الممكن شراؤها بالأجر الاسمي الذي يحصل عليه معيل الأسرة السورية الذي يعيل بالمتوسط أربعة أشخاص..
موضوع المقارنة
الأجر الاسمي الذي تحصل عليه أسرة سورية من خمسة أشخاص لهم معيل واحد فقط، بلغ اليوم بالمتوسط بعد الزيادة 20 ألف ل.س لعمال القطاع الخاص والعام، سنضعه في المقارنة مع كلفة سلة استهلاك غذائية بالحدود الدنيا بعد تغيرات الأسعار خلال الأسابيع الأخيرة المرتبطة بسعر الصرف من جهة، ورفع سعر المازوت من جهة أخرى..
ونقارنه أيضاً مع السلة ذاتها بعد إضافة خدمتين من الخدمات الرئيسية (النقل والاتصالات) الموضوعة ضمن سلة الاستهلاك مع 13 خدمة استهلاكية أخرى.

سلة الغذاء التقشفية
بناء على سلة الحكومة الاستهلاكية المبندة وفق 14 تقسيما للحاجات الاستهلاكية الرئيسية والغذاء من ضمنها مبنداً أيضاً إلى مجموعات غذائية، سنفترض سلة غذائية بتقدير للكميات الشهرية التي تحتاجها أسرة مكونة من خمسة أشخاص.
الخبز: ربطة واحدة يومياً.
الحبوب: 5 كغ رز ، 5 كغ برغل
اللحوم: 4 كغ فروج، 2 كغ لحم أبقار.
مشتقات الحليب والبيض: 15 كغ شهريا، بينما البيض بمعدل صحنين شهرياً.
البقول والخضار: 2 كغ حمص، 2 كغ عدس، 10 كغ بطاطا، 10 كغ بندورة، 5 كغ بصل.
الفواكه : 5 كغ مشمش، 5 كغ كرز.
السكر: 5 كغ شهريا.
الزيوت: 5 كغ شهريا 3 كغ نباتي، 2 كغ زيت زيتون.
البن والشاي: 1 كغ شهرياً لكل منها.

بالمقارنة مع متوسط الأجور الجديد 20 ألف ل.س:
تبلغ تكلفة هذه السلة الغذائية المكونة من مواد رئيسية نسبة 82%.
بالمقارنة مع الحد الأدنى للأجور الجديد 13 ألف ل.س:
يحتاج معيل الأسرة بأجر الحد الأدنى إلى 3000 ل.س اضافية لتأمين الغذاء بحدود دنيا.

مقارنة مع متوسط الأجور الجديد 20 ألف ل.س:
تكلفة السلة المعدلة تفوق متوسط الأجور بمقدار 5400 ل.س
بالمقارنة مع الحد الأدنى للأجور الجديد 13 ألف ل.س:
تكلفة السلة المعدلة بخدمتين ضروريتين فقط تفوق الحد الأدنى بمقدار 12 ألف ل.س تقريباً

يشار إلى أن سلة الاستهلاك السورية تتضمن حوالي 13 خدمة استهلاكية ضرورية بالإضافة إلى الغذاء وتشمل (السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود، تجهيزات منزلية، الصحة، النقل، الاتصالات، الترويج والثقافة والتعليم، المطاعم والفنادق، سلع وخدمات متنوعة، المشروبات الكحولية والتبغ)..
يغطي الغذاء اليوم بحده الأدنى نسبة 82% من متوسط الأجور السورية الجديد المقدر بحوالي 20 ألف ل.س بعد الزيادة، ليتبقى حوالي 18% من المتوسط لا تستطيع أن تغطي تكلفة خدمتين فقط  كالنقل والاتصالات من مجموع الخدمات المرفقة.