_
عبدالرزاق دحنون

عبدالرزاق دحنون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

بس يا جنز

شيخموس، جنكيز، ميخائيل، خورشيد، سُليمان، سُلطانة، آدم، يوسف، موسى، عيسى، أحمد، عبدالرزاق، وعشرات  الأسماء السورية الأخرى التي تعمل في أحد أضخم معامل الجنز في بلاد الأناضول. هؤلاء العمال من شمال بلاد الشام، حيث كل شيء مرتفع، الروابي، والنهود، والجباه، على حد تعبير الشاعر صقر عليشي، في واحدة من أجمل قصائده.


من يحكم العالم؟

بات الحديث عن أفول نجم الولايات المتحدة كقوة مهيمنة على القرار العالمي،وتراجع دورها، ووزنها الدولي سمة مشتركة لكثير من الأبحاث والدراسات الغربية عموماً، والأمريكية خصوصاً، وإذا كانت المقاربات حول أسباب ذلك تختلف من جهة الأسباب والمقدمات، والمآلات، إلا انه بات أمراً متفقاً عليه، تنشر قاسيون فيما يلي قراءة في إحدى هذه المقاربات، لعالمة الاقتصاد البريطانية نورينا هيرتز، التي صدرت في كتاب تحت عنوان (السيطرة الصامتة، الرأسمالية العالمية وموت الديمقراطية) تتنبأ بنهاية تراجيدية للنموذج الأمريكي، وبغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع بعض المصطلحات، والأفكار في متن الكتاب....

الرَّقص في حقول البرتقال

سوريون من شمال بلاد الشام, من كل الملل والنحل, فينا العربي والكردي، والشركسي, والتركماني, والآشوري, والكلداني, والسرياني, والأرمني, كُلُّنا عَبَرنا من  الشمال إلى الشمال.

حمام زاجل بين تولستوي ومحمد عبده

في ربيع عام 1904 وصل إلى مسامع العلامة الشيخ محمد عبده (1849 - 1905) مفتي الديار المصرية, خبر سعي تولستوي لتأليف كتاب عن الإسلام. ومع بعد المسافة الجغرافية بين الرجلين, استطاع محمد عبده بفطنته واتساع أفقه المعرفي واتصاله المتين بثقافة عصره إدراك المفاصل الأساسية في فكر تولستوي الفلسفي.

هكذا تكلَّم عبدالرحمن الشهبندر

يعتبر الدكتور عبدالرحمن الشهبندر المولود في دمشق عام 1879 والمتوفى فيها عام 1940 من الشخصيات الفكرية السياسية الهامة المؤثرة في تاريخ الفكر النهضوي العربي الحديث, فقد كان يجمع ما بين الشعور الوطني الوقاد والمعرفة المستنيرة والممارسة الهادفة إلى تحرير الإنسان والوطن, وتحرير العقل والفكر من الأوهام, وتحرير الأرض من الاستعمار, وهذا ما تظهره سيرة حياته, وكذلك مؤلفاته المنشورة والتي تضم كتاباته الفكرية والتاريخية ومذكراته الشخصية وبعض خطبه. وقد صدرت له عن وزارة الثقافة السورية المؤلفات التالية:

كيف تعرف أن السمك سعيد؟

يزخر التراث الشرقي عموماً، بالعديد من الرؤى والافكار والقيم، التي تفصح عن أن هذا التراث، يعكس  نمطاً من الوعي بالقضايا التي تهم الانسان ككائن اجتماعي حر، ويمكن القول، أن التأمل، والبحث والنزعة الانسانية هي أدوات ملازمة لمختلف جوانب هذا  التراث، المادي منه واللامادي، في اطار سعي الانسان  ومنذ أن وعى ذاته،  و وعى علاقته مع الطبيعة،  وراح ينشد الخلاص، والانعتاق من كل صنوف القهر.. 

صاحبة كلمات الحب في حياة تشايكوفسكي

«تمنحني موسيقاك ورسائلك دقائق تجعلني أنسى كل صعب ورديء. أنت الشخص الوحيد في العالم الذي يمنحني مثل هذه السعادة العميقة والسامية، وأنا أشكر لك هذا بلا حدود. أشعر بتعلق شديد بك وبكونك عزيز وغال لدي إلى درجة أن الدموع تغمر عينيّ ويهتز قلبي إعجاباً . يا إلهي كم أشكرك على هذه الدقائق الغنية بسحر موسيقاك، وبها أصبحت حياتي أكثر نوراً ودفئاً. لا أستطيع وصف شعوري وأنا أستمع إلى مؤلفاتك. أنا مستعدة لأمنحك روحي، أصبحت معبودي. كل ما هو أنبل وأنقى وأسمى يرتفع من أعماق النفس».

أوائل الأمثال المُدوَّنة

متى بدأت الشعوب تُدوّن أمثالها؟ في الجواب: استمر الظن عند الناس أن «سفر الأمثال» في التوراة هو أقدم مجموعة من الأمثال في التاريخ المدون، وقد كتبت في القرن الخامس قبل الميلاد في وحدات أدبية، ثم جمعت هذه الأمثال والحكم في كتاب واحد ونسبت إلى الملك سليمان. إلا أن هذا الظن تراجع مع نشر الباحث في علم الآثار «إدوار كييرا» عام 1934 جملة ألواح فخارية وكسر ألواح من مجموعة مكتشفة في مدينة «نفر» السومرية. تضمنت هذه الألواح أمثالاً يرجع تاريخ تدوينها إلى الألف الثاني قبل الميلاد. والكثير من هذه الأمثال لم يكن معروفاً من قبل.