_
إيمان الذياب

إيمان الذياب

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عاصي في بال فيروز.. وفي بالنا جميعاً

تناقلت وسائل الإعلام خبراً عن شريط فيديو، تضمّن لحناً موسيقياً لأغنية جديدة، نشرته السيدة فيروز على صفحتها في فيسبوك. وجاء في الخبر أن السيدة فيروز تستعد لإطلاق أغنيتها الجديدة "ببالي" يوم الأربعاء 21 حزيران المصادف لذكرى رحيل زوجها الفنان عاصي الرحباني.

«السامبا» ترقص على أنغام السياسة!

إذا كانت النقطة الاساسية في السامبا هي ان تستمتع  بالإيقاع والرقص والتواصل مع الشريك. فيبدو أنها تحاول أن تقوم بمهمة أخرى في كرنفال ريو دي جانيرو وهي فضح الفساد!

«بوشكين».. أمير شعراء روسيا

«وســأظل طويلاً عزيزاً على شعبي..
لأنني قد أيقظت بقيثارتي مشاعر طيبة
ولأنني باركت الحرية في زمني القاسي
ودعوت بالعطف على الســاقطين»

«ريتسوس» في ترجمة جديدة 

 

صدر مؤخراً عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر، المجلد الأول من الأعمال الكاملة للشاعر اليوناني يانيس ريتسوس، ترجمة جمال حيدر. .

 

ثرثرة على عتبة صباح جديد!

فجأة.. نعود إلى الواجهة! نتحول إلى حديث الساعة، وسط احتدام الشاشات بالأخبار المختلفة من الأولمبياد العالمي إلى المهرجانات الفنية والثقافية المختلفة إلى أخبار السياسيين والفنانين.. الخ، لا يعود الحدث مهماً بقدر التفنن بنقله وطريقة وصوله، يصحو «ضمير العالم»، كما يسميه الإعلام، بين فترة وأخرى على مشهد أو قصة ما، تقول الكثير، وتكثف في مقولتها وجعنا. 

العدس يغلي.. وابتسامة خاتم الألماس لا تنتظر!

يتابع السوريين مسلسلات الموسم الرمضاني الحالي رغبة منهم في الابتعاد عن أجواء الحرب التي يعيشونها وهرباً من أخبار الموت والدمار، وتأتي الحرارة العالية وانتهاء فترة المدارس مرافقة لهذا الموسم فتعزز من احتمالات متابعة الناس لعدد أكبر من المسلسلات نتيجة لبقائهم في بيوتهم فترات طويلة.

«سما».. هل تذكرون مطالبة الناس برفع سعر الخبز؟

يوقف المذيع أحد المارة ويسأله: «عم تحضر البرنامج؟»، ومهما كانت الإجابة، يعود المذيع ليسأل بكل سماجة: «لو فرضنا جدلاً فتحت الحدود البرية بين سورية ومصر، بينزل سعر صرف الدولار ولا لأ؟».

في ذكرى رحيله.. «هما مين.. واحنا مين؟»

يظل النقاش مستمراً حول جدل العلاقة بين الثقافي والسياسي، حيث نجد من يفصل بشكل تعسفي بين المنتج الثقافي -الفني وبين السياسي، ونجد من يحول المنتج الثقافي إلى مجرد شعار سياسي، الأول يفقد المنتج الثقافي محتواه، والثاني يغيب جانبه الجمالي مع العلم أنه كليهما شرط ضروري لوجوده.

أرسطو.. عبقرية ملهمة

أعلن عالم الآثار اليوناني كوستاس سيسمانيدس، الخميس 26 أيار2016، العثور على قبر الفيلسوف اليوناني أرسطو، بعد عشرين عاماً من التنقيب في «هالكيديكي» داخل مقاطعة «فوريا إلادا» اليونانية.  وأوضح سيسمانيدس، أنه وفريقه البحثي، قد عثروا على القبر الذي يبلغ عمره 2400 عام.

عبلة عزاوي.. «رحلة بين الطين والروح..»

رحلت الفنانة التشكيلية عبلة العزاوي (1935- 2016) رائدة الخزف العراقي ومن أوائل المشتغلين بالسيراميك عن عمر ناهز 80 عاماً، ، إنها واحدة من الخزافات اللائي عملن على صياغة أسلوبها بفطرة وثقافة شعبية، استمدتها من الأجواء المحيطة بها والتي تتخللها العقد، والشناشيل والأزقة الضيقة والأبواب الضخمة.