مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : نيسان/أبريل 2017 - قاسيون
24 نيسان/أبريل 2017

يزخر التراث الشرقي عموماً، بالعديد من الرؤى والافكار والقيم، التي تفصح عن أن هذا التراث، يعكس  نمطاً من الوعي بالقضايا التي تهم الانسان ككائن اجتماعي حر، ويمكن القول، أن التأمل، والبحث والنزعة الانسانية هي أدوات ملازمة لمختلف جوانب هذا  التراث، المادي منه واللامادي، في اطار سعي الانسان  ومنذ أن وعى ذاته،  و وعى علاقته مع الطبيعة،  وراح ينشد الخلاص، والانعتاق من كل صنوف القهر.. 

18 نيسان/أبريل 2017

وسط 200 قطعة فنية تنوعت بين لوحات زيتية وخزف ومنحوتات تعرضها مكتبة الإسكندرية، يبرز تمثال الأديب طه حسين. التمثال من أهم أعمال النحات المصري الراحل عبدالهادي الوشاحي، وهو يبرز بوضوح داخل معرض (مختارات من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية) المقام بمناسبة مرور 15 عاماً على افتتاح المكتبة رسمياً.

16 نيسان/أبريل 2017

هل يمكن لوسيلة الإعلام - أياً كان شعارها والجهة التي تمثلها- أن تدَّعي «الحياد»؟ أو حتى أن تدَّعي أن عملها يقتصر فقط على نقل «الحدث» أو «الواقع كما هو»؟ وهل هذه الجريدة التي تتصفحها الآن، ورقياً كان أم إلكترونياً، «حيادية» في تغطياتها المختلفة؟

14 نيسان/أبريل 2017

أطلقت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية، بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان مساء الخميس 13\4\2017، عملين جديدين لمؤلفين سوريين بمناسبة عيد الجلاء وذلك على خشبة مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون. فقد قدمت الفرقة عملين موسيقيين الأول كونشيرتو لآلة الناي والاوركسترا من تأليف الموسيقي السوري الشاب محمد عثمان، قام بأدائها عازف الناي إبراهيم كدر، وحمل العمل الثاني عنوان "صور موسيقية من الشرق" للمؤلف الفنان نوري الرحيباني وهو عبارة عن لوحات مختلفة تحاكي رؤيته للشرق.

 

11 نيسان/أبريل 2017

مع تراكم مفاعيل الأزمة الاقتصادية – الاجتماعية وتراكم مفاعيل عدم حلها، أو حلها بشكل منقوص أو باتجاه خاطئ؛ ومع انفجارها، تبدأ الأرض بالتشقق، وتسير الحمم في الشقوق الثانوية بعيداً عن فوهة البركان الرئيسية.

10 نيسان/أبريل 2017

افتتحت مساء الأحد 9\4\2017 فعاليات "الأيام الثقافية الهندية" بالتعاون بين وزارة الثقافة والمجلس الهندي للعلاقات الثقافية وسفارة جمهورية الهند بدمشق، وذلك على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون.

 

04 نيسان/أبريل 2017

عرف الناس في بلادنا أن هناك نخباً ثقافيةً فوقيةً، وكل ما كان يصدر عنها هي ثقافتنا التي نتابعها بشكل أشبه بالروتين الذي يجري بثه في التلفزيون والصحافة. وإذا كانت الثقافة تستمد معناها من الناس وتعود بما تنتجه لتتوجه إليهم، فالنخب الثقافية السائدة هم أبعد ما يكون عن تحقيق ذلك.

03 نيسان/أبريل 2017

بمناسبة الذكرى الـ41 ليوم الأرض أقام الاتحاد العام للفنانين التشكيليين الفلسطينيين معرضاً فنياً، ضم مختلف الفنون التشكيلية من الرسم والنحت والتصوير الضوئي والغرافيك وذلك في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق.