_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 04 نيسان/أبريل 2017

المسألة الكردية في سورية بين التاريخي والجغرافي والسياسي

دأب بعض كتبة الفكر القومي العربي، منذ عقود على تسمية الكرد السوريين في الشمال السوري، بالمهاجرين، والضيوف، حتى تحولت إلى سياسة رسمية منذ الستينات، من خلال العديد من المشاريع، والقرارات الاستثنائية، ذات الطابع الشوفيني.. 

 

ميلانشون: نحو الخروج من الناتو وبناء تحالف مع بريكس

عقد المرشح اليساري للانتخابات الفرنسية، جان لوك ميلانشون، لقاءً جماهيريا ركز على قضايا الأمن والسياسة الدولية، ولاسيما ما يتعلق بدور فرنسا الدولي والعسكري وعلاقتها مع كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

تيلرسون يرأس اجتماعاً للأمم المتحدة بشأن كوريا الديمقراطية

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون سيرأس اجتماعا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن كوريا الديمقراطية يوم 28 أبريل نيسان لمناقشة كيف يمكن للمنظمة الدولية التصدي لبرامج بيونجيانج النووية والصاروخية.

 

ضرورة ضبط استخدام السلاح

تعددت أسباب موت السوريين خلال أعوام ستة، حصدت الحرب المباشرة فيها الكم الكبير منهم، وكانت السبب الرئيس في الموت، كما وكانت هناك أسباب أخرى عديدة،  ومنها كان سببه انفلات السلاح أحياناً، ولعله الأكثر إيلاماً.

البحث عن الهوية الثقافية

عرف الناس في بلادنا أن هناك نخباً ثقافيةً فوقيةً، وكل ما كان يصدر عنها هي ثقافتنا التي نتابعها بشكل أشبه بالروتين الذي يجري بثه في التلفزيون والصحافة. وإذا كانت الثقافة تستمد معناها من الناس وتعود بما تنتجه لتتوجه إليهم، فالنخب الثقافية السائدة هم أبعد ما يكون عن تحقيق ذلك.

ديون اليونان مجدداٌ والتلويح بـ «Grexit»

في تقرير جديد له، وصف البنك الدولي ديون اليونان بأنها أصبحت لا تحتمل وقابلةً للانفجار. وفي ضوء هذا التقرير بالإضافة إلى المفاوضات المتعثرة حول إعادة النظر في برنامج الإنقاذ المالي، صرح وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله متحدثاٌ باسم باقي الدائنين: «لا يمكن لليونان البقاء في منطقة اليور ما لم تطبق الإصلاحات المطلوبة ».