_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : آذار/مارس 2017

«فعالية يوم المسرح العالمي» في دمشق

يقيم المعهد العالي للفنون المسرحية عند الساعة الرابعة من مساء يومي الأربعاء والخميس «فعالية يوم المسرح العالمي» وذلك في مقره بدمشق.

الفنان "ممتاز البحرة".. بصمة واضحة

احتضنت قاعة المعارض في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان التشكيلي ورسام الكاريكاتير الراحل  ممتاز البحرة الذي توفي في السادس عشر من كانون الثاني لهذا العام عن عمر ناهز ال79 عاماً وذلك تقديراً لمكانته الإبداعية في الذاكرة الوطنية ولإضافته بصمة واضحة في الفن السوري بشكل عام.

نار نوروز في الشرق !

تحتفل شعوب الشرق بأعياد الربيع كل حسب طقوسه المحلية، ويصادف 21 آذار من كل عام عيد النوروز «اليوم الجديد»، وحسب الإسطورة الكردية فإن نوروز يأتي لإحياء ذكرى انتفاضة كاوا الحداد ضد الملك الظالم أزدهاك، ومنذ ذلك الوقت يتم إشعال النار في رؤوس الجبال كل عام، ويعتبر العيد رأس السنة الكردية ورمزاً للنضال ضد الظلم.

دستويفسكي.. "نكاد أن نلمس أفكارك"

عندما يتعرف الناس على أدب وفن رفيع المستوى، ويأخذ بألبابهم وأحاسيسهم، فأنهم غالباً ما يحبون الفنان المبدع الذي أنتج ذلك الفن كما يحبون فنه، وكثيراً ما يتملكهم الفضول تجاه حياته الشخصية والرغبة بمعرفة تفاصيلها: كيف كان يعيش أو يتصرف في حياته الطبيعية اليومية. ربما يدفعهم إلى ذلك رغبتهم بمعرفة الحد الفاصل بين الحياة الطبيعية للفنان أو الأديب كإنسان مثل سائر البشر، والحياة الفكرية وسيرورة الحالة الذهنية والخيال الصاخب الذي يحكمه و"كُنه" ومحتوى حياته الإبداعية.

واتسآب ويكيليكس

أثار مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، الخميس 9 آذار، ضجة في وسائل الإعلام التي نقلت مؤتمره الصحفي من العاصمة الألمانية برلين قائلاً: «إن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) أعطت تعليمات لاختراق الانتخابات الرئاسية الفرنسية».

الضغط الجوي الإعلامي!

كتب جيمس لوفيل صاحب جريدة أتلانتيك مانسلي الأمريكية في القرن التاسع عشر: «إن ضغط الرأي العام شبيه بالضغط الجوي، إنه لا يُرى، لكنه يضغط بقوة ستة عشر رطلاً على البوصة المربعة». واستخدم الرئيس الأمريكي ودرو ولسون 75 ألف صحفي عام 1914 ليقول بأنه دخل الحرب العالمية الأولى استجابة لـ «الرأي العام الأمريكي»!

أهل أول قالوا؟!

كان الفيلسوف الصيني القديم كونفوشيوس، يقرأ بشغف لكل من سبقه من الحكماء والكتاب والفلاسفة، من خلال قراءاته المطولة تلك انتهى إلى نتيجة وحكمة تقول: «لكي نعرف الجديد، لا بد من دراسة القديم».