_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : أيار 2016

«الثامن عشر من برومير..لويس بونابرت»

«يصنع الناس تاريخهم بيدهم، لكنهم لا يصنعونه على هواهم، إنهم لا يصنعونه في ظروف يختارونها هم بأنفسهم، بل في ظروف يواجَهون بها، وهي معطاة ومنقولة لهم من الماضي. إن تقاليد جميع الأجيال الغابرة تجثم كالكابوس على أدمغة الأحياء، وعندما يبدو هؤلاء منشغلون فقط في تحويل أنفسهم والاشياء المحيطة بهم، في فترات الأزمات الثورية على وجه التحديد، نراهم يلجؤون في وجل وسحر إلى استحضار أرواح الماضي.. لكي يمثلوا مسرحية جديدة على مسرح التاريخ العالمي..» 

«دون كيشوت».. في الذكرى المئوية الرابعة

تمر في هذا العام الذكرى المئوية الرابعة على وفاة ميغيل دي سرفانتس مؤلف رواية «دون كيشوت» وتحتفل إسبانيا،  حيث مسقط رأس الكاتب، في سائر أنحاء العالم بهذه الذكرى.

أحلام الذئاب

هل للذئاب أحلام أم رغبات.. إنها ذئاب من لحم ودمٍ بشري، لكنها بوحشية حيوانية مفترسة، ذئابٌ بلبوس بشري تلتهم الميت والحي.

معرض (بانكسي): الحرب.. والرأسمالية والحرية

يحتضن في روما، معرض رسومات لفنان الجداريات البريطاني بانكسي. ويحمل المعرض اسم «الحرب، الرأسمالية، والحرية»، ويضم لوحات وكتابات ومنحوتات لم يسببق أن شاهدها الجمهور.

وكالة «عذراء»..!

لي صديق ينحدر من مدينة المالكية شمال شرق سورية، ويقطن في اللاذقية منذ أكثر من عشرين عاماً. ظفر بفرصة عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. فاغتنمها وقرر السفر إليها سريعاً بعد أن قام بتكليفي على عجل بتأجير بيته خلال فترة غيابه بموجب وكالة نظامية موثقة لدى الكاتب بالعدل. على أن أقوم بتصديقها من وزارة الداخلية لكي تكون منتجة.

«أصل رأس المال».. طبعة جديدة

صدر مؤخراً كتاب «أصل رأس المال» لمؤلفه كارل ماركس، في طبعة جديدة، هي الطبعة الأولى الصادرة عن دار الطليعة الجديدة.

باختصار

«جدل ثنائي» في «ألف نون»

تستضيف صالة ألف نون للفنون والروحانيات في دمشق، معرضاً بعنوان «جدل ثنائي» عند السادسة من مساء السبت 21/5/2016 بمشاركة التشكيلي اسماعيل نصرة والنحات وائل دهان.

دمى الخيال والأسطورة

تحجز كرسياً في المطعم، أو مقعداً في الطائرة، حيث يقدم لها المُضيفون على الخطوط التايلندية شوكولا «سنكيرز» وبعض المرطبات. هي ليست طفلةً عادية، بل في الحقيقة ليست طفلاً على الإطلاق. مجرد دمية مُتقنة الصنع، تسمى في تايلند دمية «روح الطفل» أو « لوك ثيب» (Luk Thep).

«حروف».. على طريقة «داعش»

ضمن سياسة تجنيد الأطفال التي يتبعها واستخدامهم في عدد من عملياته ومن أجل غسل أدمغتهم، أطلق «داعش» تطبيقاً إلكترونياً خاصاً بتعليم صغار السن الأبجدية العربية على طريقته، يحمل اسم «حروف»، وفق ما ذكرت صحيفة «غارديان» البريطانية أمس.