_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : نيسان/أبريل 2016

إيفان فرانكو: «متى تشتعل الشرارة في صدور الناس»

«عند المساء وبعد حلول الليل، كنا قد بدلنا ملابسنا وأوينا كل إلى سريره، سمعنا فجأة وقع خطوات السجان وطقطقة المفاتيح في القفل، وأخيراً فتح الباب وترك شريطاً من الضوء الأصفر من مصباحه في الزنزانة، وعبر هذا الضوء شاهدنا رجلاً نحيفاً دفعه الحارس مباشرة إلى الزنزانة، لأنه من الواضح لم يكن يستطيع السيطرة على بنفسه.

من حكايا مائة عام وعام.. وحكايةُ جدّتي الأرمنية!

كان يا ما كان في قديم الزمان، منذ مائة عامٍ وعام وفي مثل هذه الأيام، تعرضَ شعب كامل، برجاله ونسائه وأطفاله وشيوخه للقتل والتشريد والترحيل والنهب واغتصاب الحقوق واغتصاب الأجساد.. 

حياة الكرد في ملحمة «ممي آلان»

يؤكد الناقد علاء الدين سجادي في معرض تحليله لأعمال أحمد خاني وخاصة رائعته ملحمة «مم وزين» فيقول: «يقف أحمد خاني على رأس الكتاب والشعراء في تاريخ الأدب الكردي كونه كان أول من دعا إلى تحرر الشعب الكردي ونبذ التفرقة الإقطاعية، وهو صاحب الآراء التنويرية السياسية الأولى عند الكرد».

في ذمّ الربيع وفي حبّه!

أحمد (23 عاماً)، في ربيعٍ ما، قبل سنوات قليلة، يبدو الآن بعيداً جداً، وتكاد الذاكرة لا تلتقط منه سوى ومضات خافتة، كان أحمد في سنته الجامعية الأولى، يبني أحلاماً بعرض سماء زرقاء وبطول طريق السرفيس نحو الجامعة، وكان له أصدقاء كثر يدعّمون الحلم ويحرسونه.. 

كان يا ما كان حكايا النور والنار!

الصمت يخيم، والعيون الصغيرة اتسعت حدقاتها، والرقاب مشرئبة، والاندهاش يمسك بتلابيب الثياب،  والخيال يسبح في فضاءاتٍ بعيدة!

المسرح مرحلة جديدة «محكومة بالأمل»

مع الفترات الصعبة كلها التي مر بها المسرح السوري كان ينهض مجدداً، واليوم بات واضحاً أنه يستعد لنفض الغبار عن نفسه بعد سباتٍ طويل، هذا ما أرادت مجموعة من الشبان المسرحيين قوله في احتفالية صغيرة استضافتها  «دار الطليعة الجديدة» بدمشق في 27 آذار بمناسبة اليوم العالمي للمسرح.

هل تكون مواد البناء الصديقة للبيئة حلاً في إعادة البناء!؟

غيرت الثورة الصناعية من فكر الإنسان وأنسته التجارب والخبرات التي اكتسبها عبر الآلاف من السنين في مراحل تطوره المختلفة، وبدأت الآلة تغير من فكره، وفقد مسكن الإنسان ارتباطه مع البيئة والطبيعة.