مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تشرين2/نوفمبر 2016 - قاسيون
30 تشرين2/نوفمبر 2016

يعتبر البعض القرن التاسع عشر عصر التنوير في روسيا، حيث ظهر في ذلك القرن، رموز الأدب والفكر الروسيين، ليتركوا تأثيراً في مجمل الثقافة العالمية، كما سيتبين لاحقاً، حيث عكس النشاط الإبداعي في تلك المرحلة جملة من التناقضات العاصفة في ذلك البلد، بقالب جمالي اتخذ الشكل الروائي، والمسرحي أحياناً، والنشاط النظري - الفكري تارة أخرى، الأدب الروسي ابن تلك التناقضات، وذلك أحد  أسرار وزنه النوعي في الأدب العالمي عموماً، كما يرى الكثير من النقاد.  

 

 

30 تشرين2/نوفمبر 2016

فاز الفلم السوري «حرائق» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة أفاق السينما العربية (الدورة الثالثة) في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتسلم الجائزة مخرج الفلم محمد عبد العزيز في 24 -12-2016 

28 تشرين2/نوفمبر 2016

بعدما تحولت اليوغا، من نوع من الممارسة الدينية التي يتبناها سكان المناطق البوذية، في العديد من مناطق الهند، كنوع من أنواع التقرب من الذات الإلهية العليا في سمو نحو التوحد، تلك التي تترافق مع معتقدات فلسفية مُحكمة ومضبوطة، إلى هدف آخر حيث تم اجتزاء ممارسة الرياضة كيوغا وأصبحت نوعاً من الرياضة الرائجة التي انتشرت في جميع أنحاء العالم ربما كنوع من الرياضة الروحية، كما أنواع التأمل الكثيرة التي انتزعت من صبغتها الدينية الفلسفية، واتخذت طابع ممارسة تسكينية للآلام النفسية.

23 تشرين2/نوفمبر 2016

يعرّف الوعي البشري بأنه: الإدراك والإحساس وقدرة الشخص على الشعور، وبالرغم من الدور المهم الذي يمثّله في حياتنا، وفي جعلنا على ما نحن عليه، إلا أننا في الواقع لا نعرف سوى القليل جداً عن آلية عمل الوعي.

 

 

23 تشرين2/نوفمبر 2016

من شرق سورية، حملوا أصالة أرض وحضارة شعب، متجهين إلى النمسا، بفن قوامه ثلاثة عازفين. إخوة صغار رسالتهم بحجم الوطن. هجرهم الإرهاب، لكن لم يمنعهم أن يقاوموا الموت بالحياة، ويعزفوا المحبة: لغة تفهمها شعوب العالم كلها.

 

 

23 تشرين2/نوفمبر 2016

صدر كتاب يحتوى مائة قصيدة للشاعر محمود درويش تحت عنوان «عاشق من فلسطين» باللغة الصينية، وهو جهد قامت به كلية اللغة العربية في جامعة الدراسات الأجنبية في بكين، حسب ما ذكرت وكالات إخبارية.

 

 

20 تشرين2/نوفمبر 2016

مع ارتفاع حدة الصراع السياسي والدبلوماسي والاجتماعي تشتعل خنادق الصراع الثقافي هي الأخرى، ويشهد عالم اليوم صراعاً ثقافياً تصطدم فيه جبهتان كبيرتان، جبهة تمثل العالم القديم الذي لم يمت بعد، وجبهة تمثل إرهاصات العالم الجديد، وما بين الإثنين يرتسم خط فاصل دقيق هو خط الصراع والصدام، قد يبدو واضحاً أحياناً أو لا يبدو واضحاً أحياناً أخرى.

 

16 تشرين2/نوفمبر 2016

  ورد في كتاب «ماهي الفلسفة» للكاتبين كيريلنكو، وكورشونوفا قراءة معمقة عن ظروف تكوّن الوعي البشري، تفند تلك الآراء التعميمية، والتي تتسم بالإطلاق في تقسيم الشعوب إلى نوعين: شعوب متخلفة، وشعوب متحضرة، وحسب مقدمة هذا الكتاب« كانت تتراكم في ذاكرة البشرية  خلال المئات والآلاف من السنين المشاهدات المنفردة الخاصة بأسباب كسوف الشمس وفيضان الأنهار وتتولد التخمينات حول علل نشوء الحياة وإنطفائها الطبيعي وحول بنية الجسم البشري وغيرها».