_
«الثقافة» تطلق المعهد العالي للسينما
المكان الذي سيقام فيه المشروع هو قاعة في صالة الكندي

«الثقافة» تطلق المعهد العالي للسينما

أعلنت وزارة الثقافة السورية اليوم الاثنين 19/6/2017 عن افتتاح المعهد العالي للسينما الذي سينطلق العام القادم في دار الأسد للثقافة والفنون، بقسميه (الإخراج والسيناريو)، كما كشفت عن عددٍ من المشاريع التي تخطط لها كمشروع المكتبة السينمائية الوطنية «سينماتك».

وفي مؤتمر صحفي عقده في مبنى الوزارة صباح اليوم، أكد وزير الثقافة، محمد الأحمد، أن «سينماتك» هو «مشروع سينمائي ضخم يؤرشف ويرمم الأفلام السينمائية، لتتلخص أهدافه باحتواء كلّ الأفلام السينمائية الموجودة، للحفاظ عليها من الضياع، وتوفيرها للجميع، ونشر الثقافة السينمائية بشكلّ عام... وسنقوم بصناعة هذه المكتبة من الأفلام السينمائية السورية النادرة التي أنتجتها المؤسسة والموجودة في أرشيفها مثل «سائق الشاحنة» والأفلام القصيرة السورية العامة والخاصة، والجريدة الناطقة للمؤسسة العامة للسينما، وأفلام «35 مم» التي عرضت الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأكثر من 1000 ساعة عن سورية وتراثها وأزيائها وأسواقها، بالإضافة لأفلام نادرة وعالمية قديمة وروائع السينما الروسية والأوروبية... لتكون مرجعية للباحث والمهتم بالشأن السينمائي».

وأشار الأحمد إلى أن «المكان الذي سيقام فيه المشروع هو قاعة في صالة الكندي مزودة بأجهزة متطورة لتقديم جميع الخدمات والتسهيلات لكل عشاق الفن السابع، ولمتابعة الأفلام الحديثة والقديمة والنادرة منها»، ثم أعلن عن افتتاح «المعهد العالي للسينما» الذي «سينطلق في العام القادم، ضمن حرم دار الأسد للثقافة والفنون، بقسمين الإخراج والسيناريو، وبخبرات وطنية ولجنة انتقاء أسوة بالمعهد العالي للفنون المسرحية. ليكون حافزاً أساسياً في تنشئة جيل سينمائي أفضل».

كما تحدث الأحمد عن «مشروع ورشة كتابة السيناريو للأفلام الروائية الطويلة الذي أعلن عنه مؤخراً في وسائل الإعلام، وهو يهدف لاكتشاف المواهب السينمائية في مجال كتابة السيناريو، إضافة إلى مشروع بيع الأفلام السورية المنتجة من قبل المؤسسة العامة والتي مضى على إنتاجها خمس سنوات في منافذ البيع التابعة للمراكز الثقافية على شكل أقراص ليزرية وبدقة عالية».