_
افتتاح "الأيام الثقافية الهندية" في دمشق 

افتتاح "الأيام الثقافية الهندية" في دمشق 

افتتحت مساء الأحد 9\4\2017 فعاليات "الأيام الثقافية الهندية" بالتعاون بين وزارة الثقافة والمجلس الهندي للعلاقات الثقافية وسفارة جمهورية الهند بدمشق، وذلك على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون.

 

وبدأت الفعاليات الثقافية بافتتاح معرض للصور تضمن قسمين الأول بعنوان "علاقة حب" وهو عبارة عن 20 صورة تعكس ما تشكله جبال الهيمالايا من قيمة روحية في الثقافة الهندية أما القسم الثاني فهو عبارة عن صور لآثار ومعابد ومعالم هندية ورقصات فلكلورية وموسيقا ومسرح وصناعات يدوية تشتهر بها الهند، إضافة إلى معرض كتاب احتوى إصدارات مترجمة عن اللغة الهندية والإنكليزية تتضمن سيراً لشخصيات مفكرين وشعراء وأدباء هنود وأساطير وملاحم وقصصاً هندية.

كما عرض فيلم وثائقي بعنوان "يوم من الحياة في الهند" تناول تطور الحياة في مختلف المجالات ومنها العلوم التقنية والاتصالات والسينما والطب إضافة إلى الطقوس الدينية وجمال المناطق الطبيعية الهندية.

ثم قدمت الفنانة الراقصة جانهابي بيهيرا وفرقتها الموسيقية عرضاً من الرقص الهندي الكلاسيكي بعنوان "راقصة الأوديسي" تضمن لوحات تعبر عن حكاية الخلق في الثقافة الهندية حيث تعرض لوحة "بنشابوتا" العناصر الخمسة للخلق، بينما تعني لوحة "راجشري بالافي" الإيضاح وتعتمد اللحن الإيقاعي أما لوحة "مدهوراستاكا" فتمجد "الإله كريشنا" في الحضارة الهندية القديمة.

 وتحكي لوحة "فارسافيسارا" عن ترحيب التراب في الهند بوصول المطر أما لوحة "ياهي مدهافا" فتروي حكاية حب في التراث الهندي القديم في حين حملت اللوحة الأخيرة عنوان "هانسادواني بالافي" وتستعيد بها الإيقاع الرقيق المرح ذاته في اللوحة الثانية.

كما عرض الفيلم السينمائي الهندي "كسبا"أي البلدة وذلك في القاعة متعددة الاستعمالات يوم الاثنين في دار الأسد. 

وتستمر فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي لغاية الـ 14 من الشهر الحالي في كل دمشق واللاذقية وحمص.