_

عاصي في بال فيروز.. وفي بالنا جميعاً

تناقلت وسائل الإعلام خبراً عن شريط فيديو، تضمّن لحناً موسيقياً لأغنية جديدة، نشرته السيدة فيروز على صفحتها في فيسبوك. وجاء في الخبر أن السيدة فيروز تستعد لإطلاق أغنيتها الجديدة "ببالي" يوم الأربعاء 21 حزيران المصادف لذكرى رحيل زوجها الفنان عاصي…

«الثقافة» تطلق المعهد العالي للسينما

أعلنت وزارة الثقافة السورية اليوم الاثنين 19/6/2017 عن افتتاح المعهد العالي للسينما الذي سينطلق العام القادم في دار الأسد للثقافة والفنون، بقسميه (الإخراج والسيناريو)، كما كشفت عن عددٍ من المشاريع التي تخطط لها كمشروع المكتبة السينمائية الوطنية «سينماتك».

الرأسمالية المأزومة التعليم والتربية والمواطنة

كيفما نلتفت نرى بالملموس تناقضات الرأسمالية تضيق بها بنيتها، تخنقها وتشظيها. والعلوم والثقافة ميدان آخر للأزمة، في التكنولوجيا وتوظيفها، في البحث العلمي ومنهجياته، وفي العلوم الانسانية وعلوم الطبيعة.

ياي... كل شيء فيها طبيعي!

دقّات على باب شقتي أشبه بتلاعب ماهر لعازف على الدربكّة. إنه موعد لقائي مع صديقي الباحث الولهان عن شريكة العمر. فور دخوله كاد يرقص فرحاً وهو يضمّني صائحاً:

عن أيَّة «نواة ثقافية» تدافعون؟

يُعدُّ المفكِّر الماركسي الإيطالي، أنطونيو غرامشي، أول من وضع مفهوم النواة الثقافية. ويعتبر مفهوم «نواة المجتمع الثقافية» من المفاهيم التي تساهم في فهم دور المؤسسات والأدوات المؤثرة في الوعي الاجتماعي لمجتمعٍ ما.

«Mbc» وتسليع المأساة السورية..

الاتجار بالكارثة الإنسانية التي حلت بالسوريين، لغايات سياسية أو عسكرية أو اقتصادية أو أمنية وغيرها، وعلى كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وبتعدد طرق ووسائل هذا الاتجار، وخاصة الإعلامي منها، لم تعد جديدة.

الرَّقص في حقول البرتقال

سوريون من شمال بلاد الشام, من كل الملل والنحل, فينا العربي والكردي، والشركسي, والتركماني, والآشوري, والكلداني, والسرياني, والأرمني, كُلُّنا عَبَرنا من الشمال إلى الشمال.

حمام زاجل بين تولستوي ومحمد عبده

في ربيع عام 1904 وصل إلى مسامع العلامة الشيخ محمد عبده (1849 - 1905) مفتي الديار المصرية, خبر سعي تولستوي لتأليف كتاب عن الإسلام. ومع بعد المسافة الجغرافية بين الرجلين, استطاع محمد عبده بفطنته واتساع أفقه المعرفي واتصاله المتين بثقافة…

نبضُ الفراتِ في ثقافي أبو رمانة

أمسية شجنٍ شعري، وشجنٍ موسيقي غنائي، صدحت في المركز الثقافي في أبي رمانة، أو يمكن القول كرنفالاً فنياً، ضمت كلاً من الشعراء يونس السيد علي، وعلي عبد الجاسم، وصبا بعاج، وخالد العون، وأبي بكر عبد العزيز، وكان ضيف الشرف الشاعر…