_
وكالات وصحف

وكالات وصحف

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الكيان يزيل البوابات...

شرعت سلطات الكيان الصهيوني فجر اليوم الثلاثاء في استبدال البوابات الإلكترونية عند المسجد الأقصى بكاميرات ذكية، قبل أن تضطر إلى إلغاء تركيب هذه الكاميرات ذاتها.

صندوق النقد الدولي: قد ننتقل إلى بكين

أعلنت كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي أن مقر الصندوق قد ينتقل إلى بكين في غضون 10 سنوات إذا استمرت اتجاهات النمو في الصين وأسواق أخرى وانعكس ذلك على هيكل التصويت بالصندوق.

مشاورات أمنية استراتيجية بين روسيا والصين

سوف تجري الصين وروسيا جولتهما الثالثة عشرة من المشاورات الأمنية الاستراتيجية خلال زيارة سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاى باتروشيف إلى الصين.

مباحثات لإقامة منطقة جديدة لتخفيف التصعيد في سورية

أعلن رئيس إدارة العمليات في هيئة أركان القوات المسلحة الروسية، الفريق أول سيرغي رودسكوي، اليوم الإثنين، أن المشاورات حول إقامة منطقة تخفيف تصعيد أخرى في محافظة إدلب السورية مستمرة.

المالكي في موسكو بحثا عن تعزيز الدور الروسي في العراق والمنطقة

وصل نوري المالكي نائب الرئيس العراقي إلى موسكو في زيارة عمل لأربعة أيام يلتقي خلالها الرئيس فلاديمير بوتين ورئيسة مجلس الاتحاد فالينتينا ماتفيينكو ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

وفي حديث أدلى به المالكي لوكالة "نوفوستي" عشية زيارته روسيا، أكد أن مباحثاته مع الجانب الروسي سوف تركز على سبل حفز دور موسكو في الشرق الأوسط وتنشيط التعاون الاقتصادي والعسكري والسياسي، ومشاريع الطاقة المشتركة بين روسيا والعراق.

وأضاف: سوف أركز خلال المباحثات التي سأعقدها مع كبار المسؤولين الروس بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على سبل تفعيل الدور الروسي في منطقتنا عموما وفي العراق على وجه التحديد.

وتابع: سوف أركز كذلك على سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين بلادنا وروسيا في ميادين الاقتصاد والتجارة والطاقة الكهربائية ومشاريع الطاقة، كما سأبحث تزويد جيشنا بالسلاح الروسي الذي يتدرب عليه عسكريونا ويعرفونه جيدا.

وفي تعليقه على الدور الروسي في المنطقة، قال المالكي: "لقد أكدت، وأجدد التأكيد على أنه لولا الموقف الروسي، لدمّرت المنطقة برمتها، ورسمت لها خارطة جديدة وغير عادية. ولولا الدور الروسي المغاير للدور الأمريكي، لسقط النظام في سورية، وعزز الإرهابيون مواقعهم وتغيرت خارطة المنطقة وسقطت بغداد في نهاية المطاف".

الدفاع الروسية: اتفاق على آلية وقف التصعيد في الغوطة الشرقية و"جيش الإسلام" يؤكد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قيادة القوات الروسية في سوريا أبرمت مع المعارضة السورية اتفاق ضبط آلية عمل منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية في ريف العاصمة السورية دمشق.

 

قراءة من موسكو لمتغيرات الوضع السوري

في الفترة الأخيرة، جرت تغيرات ملموسة في الوضع المتعلق بالأزمة السورية. أولاً، لم يتشكل مساران تفاوضيان فحسب، بل ثلاثة مسارات، هي: جنيف وآستانة وعمان، مع بقاء جنيف ساحة وحيدة للمفاوضات السياسية الشاملة. أما فيما يتعلق بالساحتين المتبقيتين، فجداول أعمالهما متقاربة، وهي تقتصر على المسائل العسكرية والأمنية، لكنهما تختلفان في بنود المفاوضات والمشاركين فيها.