_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : حزيران/يونيو 2016

داعش والليشمانيا !!

لطالما ارتبطت الحرب والعدوى والمرض، مع تركز المرض المميز في المناطق الساخنة.  ويعتبر تزايد العنف بسبب الحرب والتغيرات السكانية الناجمة عن الحرب واحداً من أهم التغيرات التي حصلت منذ عقود حيث نزح حوالي 4,2 مليون سوري من مناطقهم. وكان من نتائج هذه المأساة ظهور وباء داء الليشمانيات الجلدي بقوة من جديد.

وجدتها:النهج متعدد الاختصاصات

الزراعة أمر أساسي لبقائنا، مع تطوير آلات وتقنيات جديدة على مدى آلاف السنين مما سمح للمحاصيل الزراعية بالزيادة ودعم تزايد عدد السكان. يعتقد أن البشر عموماً قد بدأوا الزراعة منذ حوالي 10000 سنة، في منطقتنا. يظهر في دراسة نشرت مؤخراً في مجلة بلوس أن عشرة آلاف من السنين الزراعة البشرية هي ضئيلة بالمقارنة مع تاريخ هذه الممارسة بين الحشرات.

ما هو المسموح والممنوع في مياه صرف اللاذقية؟

تحت عنوان «دراسة تغيرات تراكيز بعض الكاتيونات في مياه الصرف الصحي المعالجة في ريف مدينة اللاذقية» قدم كل من د.هاجر نصر ناصر، ود. فاتن محمد علاء الدين، وأ. سوسن ياسين دراستهم في مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية.

الحر يهدد حياة الآلاف

كشفت دراسة نشرت مؤخرا أن أكثر من 3 آلاف من سكان نيويورك قد يموتون سنويا بسبب الحرارة الشديدة نتيجة التغير المناخي الذي بدأت موجته قبل 60 عاما.

المتوسط .. ضحية أخرى للتغيرات المناخية

إن ما يتعرض له كوكبنا من تأثيرات وخاصة في مجال الجانب المناخي وتغير المناخ بشكل كبير، وبهذه الصورة يشكل كارثة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى. وهذا العالم الذي نعيش فيه ما هو إلا عبارة عن تجمع من مجموعة أنظمة تكون مرتبطة مع بعضها الآخر بشكل مباشر وغير مباشر، ويكون هذا الارتباط تاماً وشاملاً لمكونات البيئة.

هل يمكن مكافحة أمراض القمح في الغاب؟

من المعروف أن العمل الزراعي في سورية هو العصب الرئيسي للاقتصاد الوطني وعليه تقوم مكونات النشاط الاقتصادي جميعها من صناعة وتجارة وسياحة... وحتى القرار السياسي مرتبط بما تزرع سورية في أراضيها الخصبة المتنوعة التربة والمناسبة لأنواع المزروعات كلها، وما لديها من محاصيل استراتيجية تعتمد عليها في أمنها الغذائي هو صمام الأمان.

وجدتها: الصناعة تستخدم العلم لنشر النتائج التي تريد!

على البحث العلمي السليم أن ينشر نتائج أية دراسة معينة، وليس فقط تلك التي ترسم الصناعة في شكل إيجابي. لكن من الممارسات الشائعة أن تترك نتائج الدراسة السلبية أو المحايدة غير منشورة في حين تحصل النتائج الإيجابية على حق النشر.

وجدتها:بذور بريمر العقيمة

تقف شركة مونسانتو الأميركية على رأس الشركات المنتجة للبذور المعدلة وراثياً وقد حصلت على 700 براءة اختراع بأنواعها، وهذا يعني زيادة في أنواع البذور التي لا يستطيع الفلاحون حول العالم إعادة انتاجها في حقولهم، حيث يقوم الفلاحون بتوقيع التزام للشركة بأنهم لن يقوموا بتخزين البذور التي ينتجونها بأنفسهم، لإعادة زراعتها في السنة القادمة، مع أن هذا الالتزام لم يعد ضرورياً لأن البذور التي تنتج تكون عقيمة. وهناك جنود سريون لهذه الشركة يراقبون الفلاحين لمنعهم من إنتاج بذورهم.

التغير المناخي مسبب افتراضي للحروب

في كتابة «مدار الفوضى: تغير المناخ والجغرافيا الجديدة للعنف» الذي ترجمه الدكتور سعد الدين خرفان والصادر ضمن سلسلة عالم المعرفة، يطرح المؤلف كريستيان بارتني فرضية مفادها أن التغير المناخي يُعد عاملاً أساسياً في تأجج الصراعات السياسية والاجتماعية والحروب الأهلية التي ضربت مجموعة من الدول في العقود الماضية.