مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : أيار 2016

مائة وخمسون عاماً من البحث الأثري في الجزيرة السورية

في كتابه المعنون مائة وخمسون عاماً من البحث الأثري في الجزيرة السورية – محافظة الحسكة-الصادر عن مركز الباسل للبحث والتدريب الأثري، يستحضر الباحث الأثري عبد المسيح حنا بغدو، أهم المحطات فيه فيقول:

منظومة "غلوناس" الروسية.. تبحر في الفضاء

قامت روسيا، اليوم الأحد، بإطلاق قمر صناعي جديد من طراز "غلوناس - إم" لتطوير منظومتها الملاحية الفضائية المخصصة لتحديد المواقع بواسطة الأقمار الصناعية.

 

الطابعات ثلاثية الأبعاد و«العولمة المعكوسة»!

نشر مركز الأبحاث الأمريكي الشهير ستراتفور في الأول من نيسان الماضي، وعلى موقعه الالكتروني، مقالاً جديداً عن الطابعات ثلاثية الأبعاد بوصفها إحدى أهم تقنيات «التصنيع بالإضافة» أو «Additive Manufacturing».

«التطور» لمصلحة من؟

كانت العملية التي تعرف باسم انتخاب المجموعة مقبولة سابقاً دون تفكير، ثم تمّ الشّكّ في مصداقيتها على نطاق واسع، لقد حان الوقت لإجراء تقييم أكثر قدرة على التمييز.

وجدتها: الإنسان هذا الكائن «الشرير»

تتعامل بعض الفلسفات البيئية مع وجود الإنسان في الطبيعة على أنه الكائن «الشرير» منطلقة في ذلك من الأفعال المدمرة للطبيعة التي مورست بحق البيئة على مدى مئات السنين الأخيرة من حياة البشرية.

الحياة العضوية.. من فلسفة «إنجلز» إلى اكتشاف الـ DNA

لطالما كانت طبيعة الحياة سراً يشغل بال الفلاسفة والعلماء ورجال الدين على حد سواء. وقد أدلت الفلسفة الماركسية بدلوها في هذه المسألة، ولعل أوضح تعبير عن رؤيتها للحياة العضوية هي تلك التي قدمها الفيلسوف والعالم فريدريك إنجلز في مؤلفه الشهير «ديالكتيك الطبيعة» (1873 -1876).

وجدتها:الضربة القاضية

رغم كل الضربات المتتالية التي تلقتها مؤسسات البحث العلمي، من التدمير المباشر بالقذائف أو على أيدي مخربين محترفين، إلى تسرب أعداد كبيرة من الباحثين وسفرهم إلى خارج سورية، إما هرباً من ظروف الحرب المباشرة، أو بحثاً عن لقمة عيش أكثر كرامة، وأدت إلى اختفاء معظم الشباب من المؤسسات العلمية بسبب الخدمة الإلزامية أو بسبب التهرب منها.

الاشتراك في هذه خدمة RSS