مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : كانون1/ديسمبر 2016

التغيّر المناخي: دوره في موجات الانقراض المحلية لأحياء جديدة

ليس سراً أن التغير المناخي ناجم عن النشاطات الصناعية، غير المراعية لاستدامة الحياة على الأرض، ويقودنا نحو موجات جديدة من الانقراض الجماعي، والتي يتوقع لها أن تؤثر على العديد من الأنواع النباتية والحيوانية. في الواقع، لقد خلصت بعض الدراسات إلى أن بعض الأنواع في طريقها نحو الانقراض بالفعل. 

كيف يمكن تحقيق المساواة المكانية في دمشق وريفها؟ (3/3)

تحت عنوان «سياسات التخطيط الحضري المستدام، ودورها في تحقيق المساواة المكانية-دراسة حالة مدينة دمشق» قدمت المهندسة نيفين رياض الزيبق، في مجلة جامعة تشرين للعلوم الهندسية بحثها.

 

 

وجدتها:كيف تقرأ الأخبار العلمية؟

درجت العادة في الصحافة العلمية العالمية، على استخدام أحدث النشرات العلمية، التي جرى نشرها توثيقاً لقيمتها العلمية في الدوريات العلمية المعتمدة، التي يتحقق فيها عدد من المقيّمين من مدى أصالة البحث وصدق وموثوقية العاملين عليه ونتائجهم المزعومة.

اكتشاف علاج لسرطان الثدي..

كشفت دراسة حديثة، أن عقارًا تجريبيًا جديدًا ساعد على تحسين حياة مريضات سرطان الثدي في مراحله المتقدمة، وهو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم

الزمن.. سريع أم بطيء؟!

قام باحثون برتغاليون، بدراسة الأسس العصبية الحيوية للتصور الشخصي عن سرعة مرور الزمن أو بطئه، ونشرت هذه الدراسة في مجلة ساينس العلمية. 

 

 

وجدتها:تعمية تعليمية

تغيرت معايير التعليم والتعلم، إلى درجة أصبح فيها ما هو إنساني مداناً في الوعي البسيط، للغالبية من المتعلمين، حيث تسرب الشعور بتقديس الطماشات (قطع جلدية توضع للحيوانات على جوانب العينين تمنع من رؤية ما هو موجود في مجال الرؤية الطبيعي وتحده في مجال صغير) إلى حد كبير.

 

 

الصين توسع حظر استيراد الدواجن

أكدت الإدارة العامة للإشراف على الجودة والتفتيش والحجر الصحي في الصين يوم الأربعاء 21/12/2016  إن الحكومة ستمنع استيراد الدواجن ومنتجاتها من دول ظهرت فيها سلالة شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور.

 

تمييز العلم عن العلوم الزائفة

في هذا العالم الذي تتدفق فيه المعلومات بسرعة عبر وسائل الإعلام الإجتماعي، من الممكن أن تكون منهكاً، أن تكون مضطراً بإستمرار لتحديد أي من العناوين الرنانة التي تظهر على مصادر الأخبار، هي علم صحيح، وأي منها هو أكثر قليلاً من علوم زائفة .

 

 

الاشتراك في هذه خدمة RSS