_
«لا ليغا» الإسبانيّة أولى عالميّاً بنظام مرئي- مسموع وذكي

«لا ليغا» الإسبانيّة أولى عالميّاً بنظام مرئي- مسموع وذكي

لاحظ متابعو «المؤتمر الدولي للهواتف النقَّالة- 2018» أنَّ جنباته اكتظَّت بالتقنيات والتطبيقات المتصلة بالرياضة، وهي معدّة للعمل مع الهواتف الذكيّة.

وبدا ذلك الميل التقني متوافقاً مع ميول متصاعدة عند الجمهور الرياضي الواسع، خصوصاً المهتم بكرة القدم، إذ باتت الإحصاءات المرافقة لمباريات البطولات الأوروبية الكبرى في كرة القدم والإعادات التفصيليّة لمشاهدها الحسّاسة والحاسمة، ضرورة للمشاهدين الراغبين في مزيد من الأرقام، ما دفع رابطات الدوري الأوروبيّة، خصوصاً الإسبانية، إلى تعزيز علاقاتها بالتكنولوجيا.

ومنذ العام 2010، جهزت ملاعب الدوري الإسباني بست كاميرات تلاحق كل ما يحدث على أرض الملعب، وتنتج إحصاءات تجهّز في غضون ثوان قليلة، تشمل مجالات عدة كسرعة اللاعبين، والمسافة التي ساروها بالكرة وأمكنة تمركز اللاعبين وغيرها.

وعقب المباريات، غالباً ما تستخدم تلك البيانات المجمعة بواسطة النظام الرقمي المعروف باسم «ميديا كوتش» Media Coach، تنتجه شركة «ميديابرو» Mediapro الإسبانية، لتحليل المباريات وتقويم أداء اللاعبين والحكام من جانب الأجهزة الفنية للأندية، إضافة إلى مساهمتها في رفع نوعية المواد التي تبث عبر الانترنت وطبيعة محتوياتها.

في 2017، ركّبت رابطة الدوري الإسباني («لا ليغا» La Liga) كاميرات من نوع «ترو فيو»True View (الرؤية الحقيقية) التي تصنعها شركة «انتل»، ما صنع نظاماً مرئيّاً- مسموعاً يسمح بمشاهدة الإعادات التلفزيونيّة من كل الأمكنة والزوايا في ملعبي برشلونة («كامب نو») وريال مدريد («سانتياغو برنابيو»).