عقار جديد لمكافحة إدمان المخدرات!
  • منوعات
  • Posted
  • قراءة 757 مرات

عقار جديد لمكافحة إدمان المخدرات!

يحاول علماء روس تطوير جزيء يمنع الشعور بالسعادة من جراء تعاطي المخدرات، وهو ما يمكن أن يكون أول عقار روسي لمكافحة إدمان المخدرات.

وأكد مطورو العقار بأنه لن يكون فعالاً في مكافحة إدمان المواد "الأفيونية" مثل الهيروين والمورفين وديزومورفين، حيث تستغرق مدة العلاج من سنة إلى سنتين، حيث يبدأ جسم المريض بإنتاج أجسام مضادة تمنع من تغلغل المخدرات إلى الدماغ بعد تناول المريض العقار، بحيث لا يتمتع المدمن بأي سعادة من تعاطي المخدرات، ويفقد جميع الحوافز لتعاطيها.
وأكدت مارينا ماغكوفا رئيسة مختبر معهد المركبات النشطة من أكاديمية العلوم الروسية «العقاقير الحالية تشفي 10-30% من المدمنين ولها العديد من الآثار الجانبية. أما عقارنا يشفى المريض نهائياً، حيث لا يعود إلى تعاطي المخدرات بعد انتهاء العلاج. إذا كان المريض لا يشعر بالسعادة من تعاطي المخدرات فلم يعود إلى تناولها؟».
وحسب رأيها، فمن الممكن أيضاً استخدام الدواء للوقاية من الإدمان المستقبلي. ومع ذلك يمكن مناقشة هذه المسألة فقط بعد التجارب السريرية وقبل السريرية على الحيوانات المخبرية، حيث سوف تبدأ هذه التجارب في هذا العام.

وتؤكد التقارير الصادرة عن وزارة الصحة الروسية أن هناك  نحو 600 ألف مدمن مسجل في روسيا. ووفقاً لوكالة مكافحة المخدرات الاتحادية فإنه يوجد بين 4-7 مليون شخص من المدمنين غير المسجلين.
وكالات