_

الفكري العنصري يتموه «علماً»

نعلم جيداً حين اشتهرت «علوم» معرفة الشخصية بكيفية تصرفات الفرد، لم تكن حول الكلام بصوت مرتفع، أو طريقة المشي فقط، بل اشتملت أيضاً على اي حركة عفوية يقوم أو لا يقوم بها الفرد. بينما يبتعد علم النفس السائد أكثر ليقول:…

غوغل تمنعك من دخول المواقع اليسارية

خلال الأشهر الثلاثة التالية لإعلان محتكرة الإنترنت غوغل عن خططها بأنّها ستنقذ المستخدمين من الدخول إلى «الأخبار الكاذبة»، انخفضت مستويات المرور «الترافيك traffic» العالمي للمواقع اليساريّة والتقدمية والمناهضة للحرب ومنظمات الحقوق الديمقراطية بشكل كبير.

توليد الطاقة من الحركة البشرية الخفيفة

استطاعت مراكز البحث العلمي مؤخراً الوصول إلى جهازٍ يعمل على توليد الكهرباء اعتماداً على الحركة البشرية. ويمكن وضع هذا الجهاز في نسيج الملابس لشحن الهواتف الذكية، وتعقب الحركة البدنية بينما يمضي الإنسان يومه بشكلٍ طبيعي.

خرق جدار الأكاديميا والعلوم والديمقراطية المزيفة

قمع الرأي والوعي والتعبير، هو ميزة الرأسمالية الأساس لا العكس، إلا بما يتماشى مع فكرها، وإن «سمحت» بتظهير فكر نقيض لها إلا لتخدم بذلك ألاعيبها الفكرية لتشويهه وضربه. وليس بجديد أن العلم الرسمي والمجال الاكاديمي يعبران عن المعادلة المذكورة ولا…

القوي والضعيف ومحاولة تأبيد الواقع

من غير المجدي مقارنة قدرة التحمل الجسدية للرجال والنساء، ليس لأن المقارنة غير جائزة بل لأن ذلك ببساطة لا يغير في المعادلة شيئاً، ولأنه يفصل الجنسين عن موقعهم في المجتمع.

ابتكار جديد لمساعدة الصم والبكم

 أعلن باحثون أميركيون إنهم ابتكروا قفازات إلكترونية منخفضة التكلفة يمكنها تحويل حركات لغة الإشارة التي يستخدمها الصم والبكم في التعبير عن أنفسهم، إلى نصوص مكتوبة.

وصفات طبية نادرة لـ"أبو الطب" في مصر

عثر بعض الرهبان خلال قيامهم بالعمل على ترميم دير سانت كاترين في مصر على مخطوطة تعود للقرن السادس الميلادي، تحوي على وصفات لـ "أبو الطب"، الطبيب اليوناني أبقراط.