الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمال التوصيل في بروكسل

أعلنت نقابة السائقين عن قرار سائقي توصيل منصة Uber Eats في بروكسل الإضراب عن العمل في 30 نيسان و1 أيار، احتجاجاً على ظروف العمل السيئة وللمطالبة بأجور أفضل. والمطالب الرئيسية لسائقي التوصيل تتعلق بزيادة أجورهم بما يعادل متوسط المعيشة، وأشارت النقابة إلى أنه لم يجرِ تحسين الأجور منذ عام 2019، في حين ارتفع التضخم بنسبة تفوق 20% على الأقل. تقول النقابة لا يمكننا الانتظار بعد الآن، كما تُحمِّلُ السلطات المسؤولية عن تراخيها في هذا الشأن، مؤكدةً الظلم والتمييز الذي يتعرض له سائقو التوصيل. وخلال الإضراب، يتوجّه سائقو التوصيل إلى أصحاب المطاعم لطلب دعمهم، وتنظيم مسيرة احتجاجية في الأول من أيار أمام مقر شركة أوبر في بلجيكا، للتأكيد على مطالبهم بالحقوق والكرامة المهنية.

الأرجنتين: إضراب جديد لمدة 72 ساعة

أعلنت نقابة عمال الدولة بالأرجنتين عن إضراب لمدة 72 ساعة في «المصلحة الوطنية للصحة والجودة الغذائية الزراعية» يبدأ اعتباراً من الإثنين 29 نيسان ويستمر حتى يوم الأربعاء الأول من أيار. ويأتي هذا الإضراب رفضاً لسلسلة مشاريع الخصخصة التي تروج لها الحكومة وتعتبرها النقابة تفكيكاً كاملاً للخدمة الوطنية للصحة والجودة الغذائية الزراعية. وقال الأمين العام لنقابة عمال الدولة أن حزمة المقترحات التي عرضتها الحكومة للمرة الثانية على أنظار مجلس النواب لمناقشتها اعتباراً من يوم الإثنين تعتبر «متطرفة وستؤدي بالتأكيد إلى خسائر بملايين الدولارات». وفي كل الأحوال، اعتبر أن الجهة الوحيدة والحصرية المسؤولة عن ذلك هي الحكومة، وأنه في حال إقرار هذه المقترحات ستدمر الدولة. وكانت النقابة العمالية الأبرز في الأرجنتين، قد دعت مؤخراً إلى إضراب عام جديد يوم 9 أيار.

كندا: عمال التعدين في فانكوفر يصوتون للإضراب

صوت أعضاء نقابة شركة التعدين في فانكوفر، كولومبيا البريطانية بنسبة 98٪ لمصلحة اتخاذ إجراء إضراب قانوني ضد مناجم النحاس إذا لم يتم التوصل إلى تسوية عادلة في أيار 2024. قال رئيس النقابة: «يجب على لجنة التفاوض التابعة لأصحاب العمل أن تكون جادة بشأن حل القضايا الرئيسية المعلقة بمطالب العمال إذا أرادت تجنب الإضراب». ويقول المفاوضون إن الشركة تقاوم زيادة الأجور. بدأت شركة التعدين في فانكوفر والنقابات مفاوضات العقد الجديد في شباط 2024. وفي ذلك الوقت، سلط أعضاء النقابة الضوء على الأجور وتحسينات السلامة والصحة المهنية في مكان العمل باعتبارها الأولويات القصوى. وتمتلك الشركة وتدير ثاني أكبر منجم مفتوح لمَعدَنَي النحاس والمُوليبْدينُوم في كندا وأكبر صاحب عمل في منطقة كاريبو.

بريطانيا: عمال التزود بالوقود في مطار هيثرو ينهون إضرابهم

كان من المقرر أن يستمر إضراب العمال لدى شركة AFS الذين يعملون كمزودين بالوقود لمدة 72 ساعة بدءاً من 4 أيار. وقد ألغى عمال التزود بالوقود في مطار هيثرو إضرابهم المخطط له، والذي كان من المقرر أن يبدأ هذا الأسبوع، بعد أن قبلوا عرضاً محسَّناً للأجور والشروط من صاحب العمل، حيث وافقت شركة AFS على تحسين المعاشات التقاعدية والإجازات المرضية المقدمة للعمال المؤقتين لجعلهم أقرب إلى الموظفين الدائمين. وعلق الأمين العام لاتحاد عمال النقابات «هذا انتصار آخر للنقابات في حملتها من أجل أجور الأعضاء وظروفهم ويجب تهنئة العمال في AFS لوقوفهم بثبات ضد صاحب العمل والفوز بهذه الشروط المحسنة، فهم لا يريدون سوى شروطٍ لائقة للعمل. إن تصميمهم هو ما أدى إلى هذا النصر وهو يظهر قوة الاتحاد».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1173
آخر تعديل على الإثنين, 06 أيار 2024 19:24